تصوير البطن بالسونار ، سونار البطن و الحوض، Abdominal Ultrasound - ultrascan center
غير مصنف

تصوير البطن بالسونار ، سونار البطن و الحوض، Abdominal Ultrasound

تصوير البطن بالسونار أو سونار البطن (بالإنجليزية: Abdominal Ultrasound) هو نوع من أنواع اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويستخدم لفحص الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن، مثل الكبد، والمرارة، والطحال، والبنكرياس، والكلى. كما يمكن أيضاً استخدام سونار البطن لفحص الأوعية الدموية التي تغذي بعض هذه الأعضاء، مثل الوريد الأجوف السفلي والشريان الأورطي.

يلتقط تصوير البطن بالسونار صوراً بالموجات فوق الصوتية في الوقت الحقيقي، ويعني ذلك أن هذه الصور قادرة على إظهار بنية وحركة الأعضاء الداخلية في الوقت الذي يتم إجراء الفحص فيه وكذلك تدفق الدم عبر الأوعية الدموية. تتعدد استخدامات سونار البطن، ويعد السونار على البطن للحامل من أشهر استخداماته لرؤية وفحص الجنين.

سنتعرف في هذه السطور على آلية عمل السونار، واستخداماته، وما هي تعليمات سونار البطن، وإلى ماذا تشير النتائج غير الطبيعية، وهل لسونار البطن مخاطر محتملة؟

حياتك حياة للجميع…اشتركي الآن واهتمي بهامكالمة صوتيةمحادثة نصيةالصفحة الرئيسية مصطلحات طبية أمراض باطنية تصوير البطن بالسونارتصوير البطن بالسونار | ِAbdominal Ultrasoundما هو تصوير البطن بالسونارتصوير البطن بالسونار أو سونار البطن (بالإنجليزية: Abdominal Ultrasound) هو نوع من أنواع اختبارات التصوير بالموجات فوق الصوتية، ويستخدم لفحص الأعضاء الموجودة داخل تجويف البطن، مثل الكبد، والمرارة، والطحال، والبنكرياس، والكلى. كما يمكن أيضاً استخدام سونار البطن لفحص الأوعية الدموية التي تغذي بعض هذه الأعضاء، مثل الوريد الأجوف السفلي والشريان الأورطي. [1]يلتقط تصوير البطن بالسونار صوراً بالموجات فوق الصوتية في الوقت الحقيقي، ويعني ذلك أن هذه الصور قادرة على إظهار بنية وحركة الأعضاء الداخلية في الوقت الذي يتم إجراء الفحص فيه وكذلك تدفق الدم عبر الأوعية الدموية. تتعدد استخدامات سونار البطن، ويعد السونار على البطن للحامل من أشهر استخداماته لرؤية وفحص الجنين. [2]سنتعرف في هذه السطور على آلية عمل السونار، واستخداماته، وما هي تعليمات سونار البطن، وإلى ماذا تشير النتائج غير الطبيعية، وهل لسونار البطن مخاطر محتملة؟!محتويات المقالما هي آلية تصوير البطن بالسونار؟ما هي استخدامات تصوير البطن بالسونار؟سونار البطن والحملكيف يتم التحضير لإجراء تصوير البطن بالسونار؟ما هي العوامل التي قد تؤثر على نتيجة سونار البطن؟ما هي مخاطر تصوير البطن بالسونار؟ماذا تعني النتائج عير الطبيعية لتصوير البطن بالسونار؟ماذا يحدث بعد تصوير البطن بالسونار؟ما هي آلية تصوير البطن بالسونار؟تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية لرؤية أعضاء وهياكل البطن من خارج الجسم، كما يمكن أيضاً استخدامها لتقييم تدفق الدم إلى أعضاء البطن، وتتم عملية تصوير البطن بالسونار يستخدم ترجام (محول للطاقة)، يقوم بإرسال موجات فوق صوتية بتردد عال جداً لا يمكن سماعه. [1]تكمن آلية عمل تصوير البطن بالسونار كالآتي: [1] [2]يوضع هلام (جل) أثناء فحص سونار البطن على محول الطاقة وعلى الجلد؛ للسماح بحركة سلسة للمحول فوق الجلد، وللتخلص من الهواء بين الجلد والمحول للحصول على أفضل توصيل للصوت.يوضع مُحوِّل الطاقة فوق الصوتية على الجلد، وتعبر الموجات فوق الصوتية الجسم إلى الأعضاء والهياكل الداخلية.ترتد الموجات فوق الصوتية أثناء تصوير البطن بالسونار عن الأعضاء مثل الصدى، وتعود إلى محول الطاقة، ومن ثم تنتقل الموجات فوق الصوتية بسرعات مختلفة اعتماداً على نوع النسيج الذي تمت مواجهته، فمثلاً، تنتقل الموجات عبر نسيج العظام بشكل أسرع، وفي الهواء بشكل أبطأ. تترجم سرعة عودة الموجات الصوتية إلى محول الطاقة ومقدار الموجات بواسطته على أنها أنواع مختلفة من الأنسجة.يُعالِج محول الطاقة الموجات الصوتية المنعكسة، والتي يتم تحويلها بعد ذلك بواسطة الكمبيوتر إلى صورة للأعضاء أو الأنسجة التي يتم فحصها.يوجد نوع آخر من الموجات فوق الصوتية وهو تصوير الدوبلر بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Doppler Ultrasonography)، ويستخدم لإظهار سرعة واتجاه تدفق الدم داخل البطن، وعلى عكس الموجات فوق الصوتية العادية، فإن بعض الموجات الصوتية أثناء فحص الدوبلر تكون مسموعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
اتصل بنا الآن